كتاب جديد لوكالة بيت مال القدس يسلط الضوء على جهود الملك محمد السادس في دعم القدس وفلسطين

أصدرت وكالة بيت مال القدس الشريف كتاباً جديداً من تأليف المدير المكلف بتسيير الوكالة، محمد سالم الشرقاوي، بعنوان “صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس: الأمانة العظمى”. يأتي إصدار هذا الكتاب بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لاعتلاء جلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

و يهدف الكتاب، الذي نشره مركز “بيت المقدس للبحوث والدراسات” لعام 2024، ويبلغ عدد صفحاته 167 صفحة، إلى توثيق جهود لجنة القدس برئاسة جلالة الملك محمد السادس في دعم القضية الفلسطينية وحماية المدينة المقدسة. يستعرض الكتاب من خلال سبعة فصول وملحق وثائقي، أبرز المبادرات السياسية والدبلوماسية والإنسانية التي أطلقتها اللجنة بين عامي 2000 و2022.

و في مقدمة الكتاب، أوضح السيد محمد سالم الشرقاوي أن تكليف جلالة الملك برئاسة لجنة القدس يُعتبر تكريماً رمزياً يعكس ارتباط المغرب العميق بالقدس وفلسطين. وقد جاء في مقدمة المؤلف: “تقديراً للتاريخ العريق للأمة المغربية، التي حافظت على وجودها في القدس والأراضي المحيطة بها عبر قرون، ما يعزز التزام المغاربة العميق بهذه القضية.”

و أشار الشرقاوي إلى أن “مغاربة بيت المقدس هم فلسطينيون قبل كل شيء، ولهم إسهاماتهم الكبيرة في الحفاظ على الهوية الفلسطينية.” ولفت إلى أن الجهود التي يبذلها جلالة الملك في رئاسة لجنة القدس تعكس التفاني في ترجمة هذه الأمانة العظمى إلى مبادرات ملموسة على الصعيدين السياسي والدبلوماسي.

و أوضح المؤلف أن الكتاب يتناول الجهود المبذولة في إطار مقاربة متكاملة تزاوج بين المسار السياسي، الذي يتم عبر الدبلوماسية المغربية، والمسار الميداني، الذي تتولى تنفيذه وكالة بيت مال القدس الشريف. وأضاف أن هذا التنسيق يهدف إلى تعزيز الأمل لدى الأجيال الفلسطينية في مستقبل أفضل من خلال ترافع سياسي قانوني مدروس، إلى جانب دعم الجهود الرامية لتثبيت السكان الفلسطينيين على أراضيهم.

المصدر : صحافة بلادي