أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني : فرصة للاطلاع على التجربة المغربية الرائدة في تدبير التظاهرات الكبرى

سلط مسؤولون أمنيون ورياضيون، الضوء على التجربة المغربية في تدبير التظاهرات الكبرى، ولاسيما التظاهرات الرياضية، خلال ندوة أقيمت ضمن فعاليات النسخة الخامسة من أيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، التي تتواصل بأكادير إلى غاية 21 ماي الجاري.

وتم خلال الندوة، استعراض مختلف الجوانب المتعلقة بالتدبير الأمني المواكب لتنظيم الأحداث الكبرى التي تستضيفها المملكة، في ظل التجربة الرائدة التي تتمتع بها في مجال تنظيم التظاهرات ذات البعد العالمي.

إجراءات أمنية محكمة قبل وأثناء وبعد التظاهرات

وأوضح نائب والي أمن مراكش، محمد امشيشو، مختلف الإجراءات التي تقوم بها مصالح الأمن على المستويين الممركز واللاممركز، قبل وأثناء وبعد التظاهرات.

وتشمل هذه الإجراءات عقد اجتماعات تحضيرية مع مسؤولي الجهات المنظمة، واجتماعات على مستوى المصالح المركزية للأمن الوطني، ولقاءات تنسيقية مع ممثلي السلطات المحلية وبقية الفاعلين الرسميين، وزيارات ميدانية لمكان التظاهرة.

وبعد هذه الإجراءات، يتم الشروع في التنزيل التدريجي الميداني للترتيبات الأمنية، على شكل رزنامة من العمليات الأمنية الشاملة التي تنخرط فيها جميع المكونات الأمنية المحلية مدعومة بالتعزيزات الأمنية الخارجية.

تدابير أمنية خاصة بالتظاهرات الرياضية

من جهته، أشار العميد الإقليمي حسن البوزيدي، رئيس قسم الأمن الرياضي بالمديرية العامة للأمن الوطني، إلى أن التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها خلال التظاهرات الرياضية الكبرى، تشمل الحدث الرئيسي والفعاليات المحلية المرافقة له.

وتتم استلهام هذه التدابير أساسا من قواعد الاتحادات الدولية للرياضة، ومن بينها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتشمل هذه التدابير إقامة مراكز للقيادة، على المستويين الوطني والمحلي، تتولى تنسيق العمليات الأمنية التي تشمل تأمين الملاعب والمركبات والفنادق ونقاط البيع وتجمعات الجماهير.

كما يتم إيلاء اهتمام خاص بالجانب التواصلي من خلال وضع استراتيجية للتواصل بهدف إرشاد المشجعين والزوار الأجانب، وتوفير كافة المعلومات باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية.

المغرب قادر على تنظيم كأس العالم 2030

من جانبه، سلط المنسق العام للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، معاذ حجي، الضوء على الجوانب المتعلقة بملف ترشح المغرب لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال.

وأكد حجي أن المملكة قادرة على الوفاء بجميع المتطلبات التي يفرضها تنظيم تظاهرات بهذا الحجم الاستثنائي، بما في ذلك التدبير الأمني الأمثل لاستضافة حوالي مليوني زائر.

شهادات دولية تؤكد كفاءة التدبير الأمني المغربي

من جهتها، قالت الحكمة المغربية الدولية، بشرى كربوبي، إن التدابير التي يتم اتخاذها على المستوى الوطني لتأمين الأحداث الرياضية الكبرى تعد من بين الأفضل على مستوى العالم.

وعزت كربوبي ذلك إلى الاستقرار الذي يتمتع به المغرب، وتوفره على بنيات تحتية رياضية وسياحية عالية المستوى، وقدرته على تنظيم التظاهرات الكبرى.

خمسة أيام للاطلاع على إنجازات الأمن الوطني

وتتواصل بأكادير فعاليات الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للمديرية العامة للأمن الوطني، تحت شعار “الأمن الوطني: مواطنة، مسؤولية وتضامن”.

وتهدف هذه التظاهرة إلى إطلاع الجمهور على كافة المهام التي تضطلع بها مختلف الوحدات والتشكيلات الأمنية واستعراض مختلف التجهيزات والمعدات المتطورة التي تتوفر عليها المديرية العامة للأمن الوطني.

المصدر : صحافة بلادي