المغرب يلجأ إلى القضاء ضد شركة الملابس العالمية “أديداس” بعد قرصنة التراث المغربي في أقمصة المنتخب الجزائري

أديداس- كلفت وزارة الثقافة والشباب والاتصال، مراد العجوطي رئيسا جديدا لنادي المحامين بالمغرب، بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة الملابس الرياضية “أديداس”، الذي مقرها الإجتماعي بألمانيا.

في ذات السياق، قال مراد العجوطي في تدوينة على موقع فيسبوك، أن التنبيه جاء بخصوص استعمال أنماط للتراث الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر.

كما ذكر المتحدث ذاته، أنه قام بتنبيه الشركة إلى أن الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي و محاولة السطو على أحد أشكال الثراث الثقافي المغربي التقليدي واستخدامها في خارج سياقها مما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هاته العناصر الثقافية”.

وكانت شركة “أديداس” الرياضية، قد كشفت في الأيام القليلة الماضية عن الزي الأساسي والبديل للمنتخب الجزائري.

وأثار قميص التدريب للمنتخب الجزائري جدلا واسعا بمواقع التواصل الاجتماعي، لأنه مستوحى من الزخارف المعمارية المغربية المميزة لقصر المشور، الذي يقع في ولاية تلمسان.

الروينة نايضة…شركة ملابس عالمية تنسب التراث المغربي للجزائر والمغاربة ساخطين على الوضعية ويردون

نشرت شركة ملابس رياضية ‘أديداس’ على صفحتها الرسمية بموقع ‘انستغرام’ صور للاعبين جزائريين بلباس مغربي نسبته للجزائر.

وقالت الشركة المذكورة، “مجموعة تليق بالأناقة الملكية مستوحاة من الثقافة الجزائرية العريقة والتصاميم المعمارية المميزة لقصر المشور في مدينة تلمسان”.

وأثارت هذه الصور جدلا واسعا في صفوف المغاربة، معتبرين أن الجزائر سرقت تراث المغرب.

وعلق أحد النشطاء، “هاد أديداس خاص لي يحك ليها راسها مع الأرض أما حتى عشرة فعقل هادوك مساكن غير بحال ديك الهبيلة مكيتسوق ليها حد”.

وعلق آخر، “كيفاش الأناقة الملكية عندكم بوكوم حتى التاريخ والأصل باش تكون عندكم الملكية الأناقة قاليك نتوما والدوق خطان متوازيان لا يلتقيان باراكا متشفرونا راكم شوهتوا راسكم”.