رغم اعتراض حكومة الدبيبة .. أنطونيو غوتيرش يذهب إلى تعيين “بتيالي” مبعوثا أمميا

الأمم المتحدة – يرتقب أن يعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن هوية المبعوث الجديد للأمم المتحدة لدى ليبيا ، كما تفيد مصادر خاصة بـ”الأناضول”، مضيفةأنه لم يتلقى الأمين العام أي اعتراض من قبل الدول الأعضاء لمجلس الأمن الدولي لاختيار “عبد الله بتيالي” الوزير السنغالي الأسبق لرئاسة بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا.

وأكدت ذات المصادر أنه هناك تأييد ضمني لتعيين الدبلوماسي السنغالي، وأن الأمر يهم إعلانا رسميا يصدره الأمين العام أنطونيو غوتيريش، مشيرة أيضا إلى أن السفير الصيني لدى مجلس الأمن لم يعترض هو الآخر على تعيين بتيالي.

يذكر أن حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، رفضت أن يتم تعيين السنغالي “عبد الله بيتالي” مبعوثا للأمم المتحدة لدى ليبيا، حيث يرتقب أن يتم التصويت على تعيين مبعوث أممي للمرة الثامنة في ليبيا،حيث كان هذا الرفض بسبب عدم تشاور الأمم المتحدة مع حكومة الوحدة حول البعثة ، حسب ما أفادت به ليبيا الأحرار.

وأفاد مسؤول في الوزارة، أن الحكومة تقترح تعيين الديبلوماسي الجزائري “صبري بوقادوم” لتولي رئاسة البعثة الأممية لحل الأزمة السياسية في ليبيا، باعتباره مندوبا سابقا للأمم المتحدة، ومدعوما من الجزائر و إيطاليا، ولإلمامه أيضا بالملف الليبي, حسب ما أفاد به المسؤول إلى “ليبيا الأحرار”.

المصدر: الأناضول