عـــــــــــــاجل: تبون يقاطع القمة الأوروبية الأفريقية ببروكسل وصحافة بلادي تكشف لكم سبب هذا القرار

قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، عدم المشاركة في مؤتمر القمة الأوروبية- الأفريقية المقررة، اليوم الخميس 17 فبراير الجاري في العاصمة البلجيكية بروكسل، وإيفاد وزير الخارجية لتمثيله فيها.

وجاء في بيان للخارجية، أنه “ممثلا لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، يشارك وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، في الطبعة السادسة لقمة الاتحاد الأفريقي-الاتحاد الأوروبي، التي ستلتئم ببروكسل يومي 17 و 18 فبراير 2022”.

وأضاف المصدر، أن “الجزائر ستعكف خلال أشغال القمة، على المساهمة إلى جانب الدول الأفريقية في بلورة رؤية مشتركة وواقعية للشراكة بين المنظمتين القاريتين”.

وأوضح المصدر، أن “رؤيتها القارية مبنية على أسس تشاورية ووفقا لمعطيات وخصوصيات كل طرف، للوصول إلى خطط وبرامج عمل مشتركة تعود بالنفع على الطرفين وتمهد لخطوات قادمة من شأنها تعزيز هذه الشراكة”.

وأشار المصدر، أن الجزائر ستُجدّد “التعبير عن قناعتها بضرورة تركيز الجهود لدعم الحلول الأفريقية لمشاكل القارة وفق منظور ومبادرات تتبناها الدول الأفريقية داخل محيطها الجغرافي وضمن مؤسساتها الشرعية، تكريسًا للتضامن والعمل الأفريقي المشترك”.

من جهة أخرى، سيتضمن جدول أعمال القمة، “سبعة محاور رئيسية تغطي مجالات الأمن والسلم والحكم الراشد والتعليم والتكوين المهني والهجرة والفلاحة والتنمية المستدامة ونظم الصحة وإنتاج اللقاحات ضد “كوفيد-19″، فضلا عن تمويل المشاريع التنموية ودعم القطاع الخاص والاندماج الاقتصادي”، حسب البيان.

وحسب مصادر لصحافة بلادي، فإن أسباب غياب عبد المجيد تبون عن قمة بروكسل، بتنقّله إلى الدوحة القطرية، الأسبوع المقبل، لحضور منتدى قمّة الغاز.

للإشارة فإن قمة بروكسل ثاني قمة إقليمية يغيب عنها تبون، بعد القمة الأفريقية التي عقدت في السادس من فيفري الجاري في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.