25 ألف تونسي يعاني من مرض التهاب المفاصل المزمن (polyarthrite rhumatoïde) والنساء أكثر عرضة للمرض

أفادت مصادر إعلامية تونسية، أنّ حوالي 25 ألف تونسي يعاني من مرض التهاب المفاصل المزمن (polyarthrite rhumatoïde) أي 0.2 بالمائة من عموم التونسيين.

ويصيب هذا المرض أربع نساء مقابل رجل واحد.

وصرّح الدكتور “محمد رشاد الحاج رمضان” طبيب مختص في أمراض المفاصل بتونس اليوم الأحد في تصريح لـ(وات)، على هامش اليوم التحسيسي بهذا المرض الذي نظمته الجمعية التونسية لمرضى المفاصل والعظام بالعاصمة، إن هذا المرض المزمن يمكن أن يصيب جل الفئات العمرية وتتسم أعراضه بظهور التهابات مزمنة وأوجاع خاصة في الليل تمس أصابع الأيدي والرجلين مع بروز انتفاخ يؤدي إلى حد الاعوجاج، على حد قوله.

وأبرز اختصاصي أمراض المفاصل، أن هذا المرض المزمن الذي يمس المفاصل وخاصة اعوجاج الأصابع واليدين، كان من أكثر الأمراض المستعصية في اختصاص طب المفاصل والعظام لكن بفضل التقدم الطبي أصبح بالإمكان مواجهته والتقليص بشكل كبير من الآلام.

كما أكد “محمد رشاد الحاج رمضان”،على أهمية التشخيص المبكر لهذا المرض، بما يساعد على الحد من انعكاساته على مستوى اعوجاج الأطراف، لافتا إلى أن التقدم الطبي سمح بتشخيص المرض أفضل وأسرع علاوة على ان الأدوية الموجودة حاليا تساعد على التقليص من تداعياته السلبية.

وعند سؤاله عن إمكانية التعافي نهائيا من هذا المرض قال الدكتور “محمد رشاد الحاج رمضان”، وفقا لذات المصادر، “إن الانتصار المسجل أن المريض باستطاعته التخلص من حالات الاعوجاج التي قد تصيب بعض الأطراف من جسمه”، مشيرا إلى انه لا يمكن حاليا التعافي تماما من المرض، وفق تقديره.

عن (وات)