كورونا في المغرب.. والي جهة الشرق يجتمع مع أرباب المصحات الخاصة

عقد معاد الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد،الأربعاء 19 غشت 2020، لقاء موسعا مع مدراء ومسيري المصحات الخاصة على صعيد عمالة وجدة انكاد، بحضور المدير الجهوي لوزارة الصحة بالجهة ، و مدير المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس.

وكان اللقاء مناسبة لمناقشة العديد من الأمور والنقاط لها علاقة مباشرة بالوضعية الوبائية لفيروس كورونا على مستوى الجهة عموما، و إقليم وجدة على خصوصا ، وما يرتبط بها من ارتفاع مهول في عدد الإصابات والإجراءات والتدابير الإحترازية الواجب اتباعها للحد من الإنتشار السريع الوباء.

كما كان اللقاء فرصة للوقوف حول أسباب الإرتفاع عدد حالات الإصابة الذي بلغ ل 800 حالة إصابة على مستوى الجهة، خصوصا الإرتفاع الصاروخي الذي تم تسجيله خلال 20 يوما ( فترة عيد الأضحى)، حيث تم تسجيل اكبر عدد من حالات الإصابة في صفوف مستخدمي قطاع الصحة (عام و خاص)، بمدينة وجدة ، وهذا راجع، وحسب ما تمت الإشارة إليه، لعدم احترام الإجراءات الوقائية.

وفي نفس السياق، تم تسجيل 4 حالات في إحدى المصحات الخاصة، و4 حالات بمصحة الضمان الإجتماعي، و10 حالات بإحدى العيادات، في انتظار ما ستكشفه التحاليل لمصحتين على مستوى الإقليم.

وعلاقة بهذا الموضوع، تقرر الإتفاق على بروتوكول خاص يرمي اساسا، إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات الوقائية والإحترام التام لمختلف الإجراءات المنصوص عليها، وفي حال ما تبين العكس، سيتم اتخاذ إجراءات صارمة خلافا لإجراء الإغلاق لمدة 48 ساعة، بالإضافة فقد تم توجيه الدعوة لكل المصحات الإنخراط الفعلي والجاد لمواجهة الوباء في حال ما إذا تفاقمت الأوضاع.