الإمارات “تفشل” في توظيف الإعلام للتأثير على الرأي العام المغربي

أكد خالد الشيات، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بمدينة وجدة شرق المغرب ،أن ورغم استثمار الإمارات في أنواع متعددة من وسائل الإعلام بالمملكة، لتوظيفها كـ “قوة ناعمة” للتأثير على الرأي العام المغربي، إلى أنها “فشلت” في ذلك.

وقال خالد الشيات، في حوار له مع وكالة الأناضول، أنه “في الوقت الذي نجحت فيه دول في توظيف القوة الناعمة، سواء عبر المساعدات أو العمل الخيري أو توظيف الإعلام، فإن رؤية الإمارات في هذا الجانب تتسم بالضعف، سواء من الناحية النظرية أو التطبيقية”.

وفي هذا السياق، تداولت وسائل إعلام مغربية، أخبارا عن استثمار مالي ضخم للإمارات في قطاع الإعلام بالمغرب، وذلك منذ  ثورات الربيع العربي.

وأضاف خالد الشيات في تصريحه، أن “الدولة الخليجية فشلت في توظيف بعض وسائل الإعلام لصالحها في المغرب، بل أدى ذلك إلى نتائج عكسية بارتفاع حدة الانتقادات الموجة من المواطنين المغاربة إليها”.

كما اوضح أن أبوظبي “حاولت الترويج لبعض الأخبار غير الصحيحة في البلاد، سواء إبان جائحة كورونا أو قبلها، بالإضافة إلى التدخل في الشؤون الداخلية وفبركة الأوضاع”.

كما شدد الأستاذ على أن “الشعب المغربي يتميز بالرؤية السياسية والحس النقدي، ما يحول دون نجاعة الدعاية الإماراتية، إضافة إلى دينامية المجتمع، والمؤسسات التي تتعقب وترصد كل المتغيرات”،مشيرا إلى ان “ما لا تعرفه الإمارات هو أن المغرب دولة لها عشرات القرون ونظام سياسي قوي”.