دراسة طبية : استخدام دواء “كلوروكوين” الذي يروج له الرئيس ترامب يزيد من خطر وفاة مريض كورونا

قالت تقارير صحفية، أن دراسة طبية جديدة خلصت، إلى أن دواء “هيدروكسي كلوروكوين”، والذي يعتبره الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” مفتاحا لدحر فيروس كورونا المستجد، يعرض المريض لخطر وفاة مرتفع، على حد قولها.

وتحدثت الدراسة أيضا، والتي نشرتها اليوم الجمعة 22 ماي مجلة “لانسيت” الطبية البريطانية، وهي بحسب المصدر تعتمد على دراسة 96 حالة إصابة بكورونا في جميع القارات، أن المرضى الذين يتعاطون لقاح “هيدروكسي كلوروكوين” أو دواء “كلوروكين” المرتبط به، يواجهون خطر وفاة أكبر بكثير مما يهدد الذين تجري معالجتهم دون استخدام هذين الدوائين المضادين للملاريا، وفق تقديرها.

وأشارت الدراسة، إلى أن استخدام الدوائين في مواجهة فيروس كورونا يهدد المريض بالمعاناة من عدم الانتظام في نبضات القلب، ما قد يؤدي أيضا إلى وفاة مفاجئة، بحسب وصفها.

واستنتجت الدراسة، أن استخدم هيدروكسي كلوروكين بشكل منفصل، يزيد خطر وفاة المريض بكورونا بواقع 34%، وبواقع 45% في حال استخدامه مع مضاد حيوي، كما يقترح الرئيس ترامب.

وبحسب الدراسة ذاتها، فإن استخدام هذان الدواءان، يزيد من خطر تعرض المريض بكورونا لاضطرابات خطيرة في نبضات القلب بمقدار 137% و256% في حال استخدامهما بشكل منفصل و411% و301% في حال استخدامها مع مضاد حيوي، على حد تعبيرها.