شركة أمريكية : الدفعات الأولى من لقاح فيروس كورونا بعدد مليار جرعة في هذا الموعد

صرّحت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA، في الآونة الأخيرة، بإجراء المرحلة الثانية من التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا والذي تنتجه شركة “مودرنا” الأمريكية.

وأعلنت “مودرنا” في بيان لها، إنه سيتم إنتاج الدفعات الأولى من اللقاح في يوليوز المقبل 2020، وذلك بهدف الوصول إلى مليار جرعة من اللقاح، وفقا لإفادة البيان.

وقالت الشركة الأمريكية المنتجة للقاح، أن المرحلة الثانية من التجارب السريرية ستبدأ قريبًا، بعد إجازة منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية، وفق قولها.

كما أشارت الشركة، إلى أنه من المتوقع أن تبدأ المرحلة الثالثة في أوائل الصيف المقبل.

ولفتت ذات الشركة، إلى أنها بصدد وضع اللمسات الأخيرة لبروتوكول المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، على حد تعبيرها.

وأضافت بالقول، أنه سيتم تجريب اللقاح على 600 شخص في المرحلة الثانية من التجارب السريرية، مشيرة أيضا في ذات الحال، إلى أنه سيتم إضافة متطوعين أعمارهم فوق 55 عامًا.

وبحسب مصادر الصحفية، فإن المرحلة الأولى من تجارب اللقاحات السريرية، تدرس جانب الأمان عند تعاطي اللقاح، فيما يتم في المرحلة الثانية توسيع عدد المشاركين في التجارب، بينما في المرحلة الثالثة يتم إعطاء اللقاح لأعداد أكبر لاختبار الفاعلية والأمان، على حد قول المصدر.

ويعد لقاح “mRNA-1273” الذي تنتجه الشركة الأمريكية، هو أول لقاح أمريكي يتم إجراء التجارب السريرية له، لعلاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وفقا لإفادة المصادر ذاتها.

(وكالات)