اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي تلحّ على نشر مراقبين عسكريين للمشاركة في آلية مراقبة وقف إطلاق النار بليبيا

نقلا عن مصادر صحفية ، فقد اختتم اجتماع اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا بوضع خارطة طريق لعقد منتدى للمصالحة الوطنية عرضت تنظيمه الجزائر، بعدما أدانت استمرار التصعيد العسكري كما دعت إلى ضرورة التعجيل بوقف إطلاق النار، وإرفاقه بآلية مراقبة يتم إشراك الاتحاد الإفريقي فيها.

وجددت القمة الثامنة للجنة رفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا في بيان ختامي في برازافيل بجمهورية الكونغو ، على التزامها بحوار سياسي ليبي، مطالبة بالتعجيل بعقد حوار شامل يجمع كل الأطراف الليبية، لأجل وقف النزاع والبحث عن حل ليبي للأزمة مع الأخذ بعين الاعتبار المصالح السامية للشعب الليبي، بحسب ما ذكره المصدر .

كما نددت اللجنة الافريقية بتواصل القتال في العاصمة الليبية طرابلس، مجددة ضرورة الإسراع بوقف إطلاق النار الكامل والفعال، مرفوقا بآلية مراقبة يتم اشارك الاتحاد الإفريقي فيها.

وألحت اللجنة على الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، لأجل نشر مراقبين عسكريين، في حالة توفر الشروط، للمشاركة في آلية مراقبة وقف إطلاق النار، وأن يكونوا في صلة مع الأطراف الليبية، على حد وصفها.

كما دعت اللجنة في بيانها الختامي كل الأطراف الخارجية إلى الوقف الفوري لتدخلها في الشؤون الداخلية لليبيا، على حد قول المصدر.

عن ( وال )