رئيس المؤسسة الليبية للنفط : الوقود متوافر بصفة عامة..والأموال المرصودة للمؤسسة من أجل استيراد المحروقات غير كافية

صرّح “مصطفى صنع الله ” رئيس المؤسسة الليبية للنفط، بأن الوقود متوافر بصفة عامة، مضيفا أن المؤسسة تعاني بشكل كبير من أجل الحصول على ميزانية لتوفير المحروقات.

وقال “صنع الله “،نقلا عن مصادر صحفية ليبية، أن الأموال المرصودة للمؤسسة الليبية من أجل استيراد المحروقات غير كافية ، منوها بأن توقف المنشآت النفطية عن العمل يزيد من فاتورة الاستيراد، وضرب مثلا بـمصفاة الزاوية التي توقفت عن العمل عدة مرات إما لأسباب فنية وإما بسبب ضعف التغذية الكهربائية، بحسب تصريحات في مقطع فيديو منشور على صفحة المؤسسة بموقع “فيسبوك”، يوم الخميس 30/01/2020.

كما لفت رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط إلى توافر الوقود في المنطقة الشرقية والوسطى، منوها بتراجع الكميات الخاصة بغاز الطهي نظرا لإغلاق الآبار النفطية، إذ إن الغاز المصاحب للنفط المستخرج يستخدم في إنتاج غاز الطهي.

وبالنسبة للجنوب، أكد أن مشكلة شح الوقود متواصلة منذ بداية العام الماضي، إذ يعاني منها نتيجة الأحداث هناك، على حد قوله.

وتابع “صنع الله ” : “كنا سيرنا عشرات القوافل إلى الجنوب من يناير وحتى مارس 2019، لكن الأحداث والحرب هناك تعرقل تلك الجهود “، بحسب تعبيره.

وجددت مؤسسة النفط الليبية، يوم الأربعاء الماضي، دعوتها إلى إنهاء الإقفالات غير القانونية للآبار والموانئ النفطية، كما طالبت بـالسماح الفوري باستئناف عمليات الإنتاج، محذرة من مزيد الخسائر نتيجة لتلك الإقفالات، وفق ذات المصدر.

عن ( وال )