موريتانيا : ورشة خاصة بالمصادقة على دراسة التشخيص المؤسسي لقطاع المياه والصرف الصحي في الوسط الريفي

افتتحت  بنواكشوط صباح اليوم الخميس اشغال ورشة خاصة بالمصادقة على دراسة التشخيص المؤسسي لقطاع المياه والصرف الصحي في الوسط الريفي الموريتاني منظمة من طرف وزارة المياه والصرف الصحي الموريتانية بالتعاون مع البنك الدولي.

وتهدف الورشة، نقلا عن مصادر إعلامية موريتانية، الى اثراء الدراسة من خلال النقاشات الهادفة والبناءة من أجل الخروج بنتائج وتوصيات من شأنها المساهمة في تحسين الحكامة والنهوض بقطاع المياه والصرف الصحي.

واوضح الامين العام لوزارة المياه والصرف الصحي الموريتانية “محمد ولد عبد الله السالم ولد احمدوا”، لدى افتتاحه أشغال الورشة،  ان الولوج الى مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي يشكل الهدف الرئيسي للقطاع نظرا لما له من اهمية في تحقيق التنمية.

واضاف “ولد احمدوا” انه انطلاقا من ذلك وطبقا لالتزامات رئيس الجمهورية الموريتانية “محمد ولد الشيخ الغزواني” الواردة في برنامج “تعهداتي” فقد بادرت حكومة الوزير الاول “اسماعيل ولد الشيخ سيديا” الى العمل على تسريع الانجازات من خلال اطلاق مشاريع مائية جديدة واعادة تأهيل شبكات مائية في نواكشوط وبعض المدن الداخلية كالأجزاء 10، 11،12،13 من مشروع التوزيع بالعاصمة نواكشوط ، اطلاقة المرحلة الجديدة من مشروع اظهر الهادفة الى تزويد مدن لعيون ، جكني واعويانات ازبل بمياه الشرب، اضافة الى القرى الواقعة على هذا المحور، على حد قوله.

واضاف الامين العام لوزارة المياه والصرف الصحي الموريتانية، انه تم في هذا الاطار اعتماد خطة خماسية (2020 – 2024) لتنمية القطاع ستمكن من تسريع الولوج الى المياه وتحسين الخدمات وتأمين الانتاج على مستوى المراكز مع تشجيع استخدام الطاقة الشمسية بغية تخفيض اعباء التشغيل والتحكم في التكاليف.

ويعمل القطاع في هذا الصدد على تحسين الحكامة والشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحقيق تسيير مندمج ومستدام للموارد المائية، يقول المصدر .

عن (وما)