لقاء السراج بسعيد : “تنقل الأشخاص والسلع وملف الأطفال التونسيين المحتجزين في ليبيا” أبرز العناوين

أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، عن استقبال رئيس الدولة “قيس سعيد”، اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 بقصر قرطاج، ل”فائز السراج” رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية الذي يؤدي زيارة رسمية إلى تونس على رأس وفد رفيع المستوى.

و تباحث الطرفان سبل رفع مختلف العراقيل أمام تنقل الأشخاص والسلع بين تونس وليبيا بحرا وبرا وتجنّب إغلاق معبر رأس جدير على وجه الخصوص : كما تناول اللقاء العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين والمسائل الإنسانية العالقة، ففي مجال التعاون الاقتصادي.

كما تناول اللقاء كذلك المسائل الإنسانية العالقة وتم التأكيد على ضرورة إيجاد حلّ للأطفال التونسيين المحتجزين بليبيا، و كذا مضاعفة الجهود للتوصل إلى كشف حقيقة اختفاء المواطن “وليد الكسيكسي” (العامل بالسفارة التونسية في طرابلس) منذ 13 أكتوبر 2014، بحسب البلاغ ذاته.

كما تم التطرق أيضا إلى الليبيين الممنوعين من الدخول إلى التراب التونسي والاتفاق على أن يُعهد لوزارة الداخلية التونسية بالنظر في ملفاتهم.

كما تم استقبال والديْ الصحفيين “سفيان الشورابي” و”نذير القطاري” المختفيين قسريا بليبيا منذ سبتمبر 2014 وأكّد كل من رئيس الجمهورية التونسية “قيس سعيّد” ورئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية “فائز السرّاج” حرصهما على معرفة مصير الصحفيين.

كما تطرق اللقاء، في شقّه السياسي، إلى ضرورة إيجاد حل للوضع في ليبيا في إطار الشرعية الدولية و أن يكون نابعا من إرادة الليبيين أنفسهم، فيما جدد رئيس الدولة تأكيده على ضرورة إيجاد تسوية سياسية شاملة تخدم مصلحة الشعب الليبي مشددا على أن الشأن الليبي هو شأن تونسي.

عن (وات) في 10 ديسمبر 2019