عاجل .. إيطاليا لقات الحل لكورونا عن طريق بلازما الدم للأشخاص المتعافين من الوباء

أعلنت مصادر صحية من إيطاليا اليوم الخميس 02 أبريل 2020، تسجيل أول حالات شفاء بين المصابين بعدوى كوفيد-19 عن طريق استخدام بلازما دم محملة بالأجسام المضادة لأشخاص تعافوا من الوباء.

وأوضحت وكالة “آكي” الإيطالية، أن تجربة علاج البلازما تمت في مستشفى سان ماتيو التعليمي بمدينة بافيا، جنوب ميلانو باقليم لومبارديا، وهي المنطقة الأكثر تضررا بفيروس كورونا في ايطاليا، مضيفة، أن اثنين من الأطباء (زوج وزوجته) كانا من أول المتبرعين بالدم، وكلاهما ضمن أول المصابين بفيروس كورونا في محافظة بافيا.

وكانت صحيفة “Repubblica” الإيطالية قد كشفت أن أطباء متخصصين في مدينتي مانتوفا وبافيا الواقعتين في إقليم لومبارديا يعكفون على دراسة استخدام بلازما الدم في علاج المصابين بفيروس كوسونا المستجد، حيث بدأوا التجارب التي تشمل 20 مريضا، عن طريق حقنهم ببلازما الدم من أولئك الذين تعافوا وتغلبوا على الفيروس.

وتعرف البلازما بأنها “أحد مكونات الدم، وهي مادة سائلة شفافة تميل إلى الاصفرار، وتحتوي على نسبة من الأجسام المضادة التي تشكلت بعد الإصابة بالمرض”.

وينبغي الإشارة أن فكرة إجراء تجارب لعلاج المصابين بفيروس كورونا ب “بلازما الدم” انطلقت من فريق تابع لعيادات سان ماتيو في بافيا، بقيادة البروفيسور، سيزار بيروتي، الذي قرر بدء تجارب العلاج بالبلازما.