خبر مفرح .. المغرب يرخص لإستعمال دواء « كلوروكين » لعلاج المصابين بفيروس كورونا

رخص وزير الصحة المغربية خالد آيت الطالب، ليلة أمس الاثنين 23 مارس 2020، رسميًا السماح لكافة المستشفيات بالمغرب بالشروع في استخدام دواء « الكلوروكين » و « هيدروكسي كلوروكين » المصنوع في المغرب، لعلاج المصابين بفيروس “كورونا” بمختلف مستشفيات المغرب.

وقد تم اتخاذ هذا القرار اتفاقا مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية من ومراقبة الانفلونزا بالمغرب، حيث ان استعماله سيقتصر على الحالات التي تعالج بالمستشفى ووفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية.

وأكدت وزارة الصحة في مراسلة موجهة إلى مسؤولي القطاع بمختلف المناطق قيامها بمجهودات من أجل ضمان توفير هذه الأدوية، وإقرار تدابير صارمة لاستخدامه، لفائدة المصابين بعدوى كورونا، ومن تم فإن فاعلية هذا الدواء التي تم إثباتها بعدة دراسات وطنية وأجنبية، شجعت السلطات المغربية المختصة على الترخيص لاستعماله في معالجة المصابين بفيروس كورونا.

وأضاف القرار نفسه أنه من أجل ضمان تدبير وطني لمخزون هذه الأدوية، فرض ضرورة احترام تدابير محكمة، وبأنه يسمح لكافة المستشفيات بالمغرب الشروع في استخدامه، لعلاج المصابين بفيروس كورونا بمختلف، جهات المملكة.

وتجدر الإشارة، أن وزارة الصحة المغربية قد تسلمت، في وقت سابق، كافة المخزون من الدواء من شركة “سانوفي” المغرب بالدار البيضاء قبل أيام.

كما أهابت الوزارة بالمواطنين والمواطنات، عدم اللجوء لشراءالأدوية دون وصفة طبية واحتكارها، حفاظا على السلامة الصحية للجميع.