خبراء المغرب : الأقنعة للأطباء و الكممات للشعب

أثبتت الإجراءات الوقائية الصارمة التي اتخذتها عدد من الدول الآسيوية (كالصين وكوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة) والتي فرضت على سكانها استخدام الأقنعة الواقية فعالية مثل هذه الإجراءات في التقليل من انتشار فيروس كوفيد 19 أو فيروس كورونا والتمكن من احتواء المرض بشكل أفضل.

كما أوصت عدد من الهيئات العلمية والحكومية في دول عديدة في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة أو فرضت ارتداء الكمامات الواقية أو أغطية من قماش (تقوم بتغطية الأنف والفم والذقن) في الأماكن العامة.

هذا وتوصي منظمة الصحة العالمية، لا سيما في ظل الوضع الوبائي الحالي والموارد المتاحة عالميا، إلى وجوب اقتصار استخدام الكمامات الطبية وأقنعة الجراحة على الأشخاص العاملين في الخطوط الأمامية لرعاية المرضى المصابين بالعدوى في حين تقترح استخدام أغطية تقوم بتغطية الجهاز التنفسي والفم من طرف باقي السكان.

وفي هذا الصدد، وخلال المرحلة النشطة من انتشار فيروس كوفيد 19 عن طريق الحاملين للفيروس الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض ولم يخضعوا للاختبارات للكشف عنه بعد، فإن ارتداء الأقنعة الواقية أو أقنعة مصنوعة من قماش من طرف جميع السكان في الأماكن العامة يعتبر حلقة بالغة الأهمية في سلسلة التدابير الوقائية الأساسية وذلك للتمكن من خفض منحنى الوباء وتجنب فرط الضغط على نظامنا الصحي وتقديم أقصى قدر ممكن من الإسهام في معركتنا ضد هذا الوباء الخطير.

وإدراكا تامًا بالنقص العالمي في أقنعة الجراحة والأقنعة الواقية من صنف FFP2،
يوصي الخبراء بما يلي:

1- ضرورة اقتصار استخدام أقنعة الحماية من صنف FFP2 على العاملين في مجال الصحة الذين يتعاملون بشكل مباشر مع المرضى المحتملين أو المؤكدين الحاملين لفيروس كوفيد 19
2- ضرورة ارتداء أقنعة الجراحة من طرف الحالات المؤكدة والمحتملة والمخالطة للأشخاص الحاملين لفيروس كوفيد 19، بالإضافة إلى جميع المرضى الآخرين الذين يترددون على مؤسسات الرعاية الصحية.
3- توفير أقنعة الجراحة لجميع المهنيين المشتغلين في قطاع الصحة من جهة، والعاملين لدى السلطات العمومية وفي مجال الخدمات وباقي الإدارات التي يفرض نشاطها التعامل المباشر مع الأشخاص من جهة أخرى.
4- كما يوصي خبراء الجمعية المغربية لطب المستعجلات والجمعية المغربية للتخدير والإنعاش وعلاج الآلام بشدة، في حال عدم وجود أقنعة الجراحة، باستخدام السكان للأقنعة الواقية المضادة لرش السوائل والمصنوعة من قماش مطوي لعدة مرات وذلك خلال خروجهم للضرورة خلال فترة الحجر الصحي وبعدها.
5- تعزيز الخطوات الوقائية الأخرى من خلال ارتداء الأقنعة المصنوعة من قماش مطوي لعدة مرات داخل المنزل، ولاسيما عند وجود أشخاص معرضين للخطر وكذا في الأماكن الضيقة أو الأجزاء الضيقة في المنزل

توقيع وختم الدكتور كوهين جمال الدين رئيس الجمعية المغربية للتخدير والإنعاش وعلاج الآلام