حقائق عن تسونامي وكيف تحمي نفسك

تسببت أمواج تسونامي على مدى العقدين الماضيين في ما يقارب بعشرة في المئة من الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث وأدت إلى تقويض ما تحقق من مكاسب إنمائية، وخاصة في البلدان الواقعة على المحيطين الهندي والهادئ بحسب أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة.

وتعد إندونيسيا من أكثر المناطق المعرضة لموجات تسونامي، بسبب موقعها القريب من ما يعرف بـ”الحزام الناري”، حيث يكثر وقوع الزلازل وثورات البراكين.

فما هو تسونامي ولماذا يحدث وكيف تنقذ نفسك في حال حدوثه؟
تسبب البراكين والزلازل والانهيارات الأرضية وسقوط الصخور الساحلية في البحر حدوث تسونامي الذي يكون عبارة عن سلسلة من الموجات الضخمة.

وكثيراً ما تحدث موجات تسونامي قريباً من الشاطئ وتتسبب في كوارث طبيعية وبشرية واقتصادية.

أسبابه
الزلازل

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسونامي هي الزلازل القوية التي لا تقل شدتها عن 6.5 على مقياس ريختر، والتي تحدث في قاع المحيط على عمق أقل من 70 كيلوا متراً تحت سطح الأرض وتؤدي إلى تحركات أكبر للرواسب والتي تحدث في حركة عمودية لعدة أمتار في قاع البحر.

الإنهيارات الأرضية

يؤدي الإنهيار الأرضي الذي يحدث على طول الساحل إلى دفع كميات كبيرة من المياه بإتجاه البحر، الأمر الذي يتسبب في عدم انتظام حركة المياه وبالتالي حدوث تسونامي.

ثوران البراكين

تؤدي ثورات البركان في منطقة ما إلى توليد موجات مدمرة من تسونامي لكل ما حولها من أشجار وحيوانات ومباني وسدود وغيرها.

الإصطدامات من خارج الأرض

وتعتبر هذه الظاهرة نادرة الحدوث، وهي تنجم عن اصطدام كويكب أو نيزك بكوكب الأرض. ويقول العلماء إنه في حال حدوث مثل هذه الظاهرة، فإنها ستحرك المياه بقوة محدثة كارثة تسونامي.

ما الذي يجب فعله؟
إذا كنت في منطقة ساحلية منخفضة فعليك مغادرتها على الفور، فبعض موجات تسونامي الأولى تكون خفيفة لكن تتبعها لاحقاً موجة كبيرة مدمرة. ويسبق تسونامي في بعض الأحيان هبوط ملحوظ في مستوى سطح البحر.
قد تسمع أحياناً صوتاً يشبه صوت اقتراب القطار، ذلك الصوت يحدث عندما تقترب موجة تسونامي من الشاطئ.
إن موجات تسونامي ليست موجة واحدة، بل هي سلسلة من الموجات التي تحمل نسبة كبيرة من المياه التي يمكن أن تفيض وتغرق الأراضي لساعات. وأحياناً تكون الموجة الأولى هي الأكبر والمدمرة.
حاول البقاء بعيداً عن المناطق الخطرة حتى يتم إصدار أوامر واضحة تماما من قبل السلطات الرسمية.
لا تدع موجة تسونامي صغيرة تخدعك، لأنها قد تكون موجة صغيرة عند نقطة ما على الشاطئ وتلحقها أخرى كبيرة لا تبعد عنها سوى بضعة كيلومترات.
يجب أن تأخذ جميع التحذيرات الصادرة من الجهات المعنية على محمل الجد، حتى لو كان بعضها للحوادث غير المدمرة. فقد قتلت موجة تسونامي في ماي 1960، 61 شخصاً في هاواي لأن البعض اعتقد أن الإنذار كان كاذباً.
جميع الفيضانات وموجات تسونامي خطيرة، ومن الخطأ التقليل من حجم الكوارث التي قد تحدثها.
لا تحاول النزول إلى الشاطئ لمشاهدة تسونامي، حتى لو بدت صغيرة وغير مدمرة، فمعظمها تحمل حطاماً قد تتسبب في حوادث كبيرة.
إذا كنت تعيش في المناطق الساحلية، لا تستبعد حدوث تسونامي في منطقتك، وكن على دراية تامة بإشارات الطبيعة التي تخبرك بقدومها، فكل خط ساحلي على المحيط الهادئ وجميع المحيطات معرض لتسونامي في جميع الأوقات.
أثناء حالة الطوارئ، سيحاول موظفو الدفاع المدني والشرطة ومؤسسات الطوارئ الأخرى إنقاذ حياتك،إفعل ما بوسعك للتعاون معهم.

وكالات