تونس : تحتضن منتدى المجتمع المدني في هذا التاريخ

تحتضن تونس، يوم 07 جوان الجاري، منتدى المجتمع المدني لدول الحوار 5+5 الذي يسبق قمة الضفتين التي تنعقد يوم 24 من الشهر نفسه بمرسيليا، حسب منبر إعلامي.

و أضاف المصدر أن الرئيس الفرنسي “إمانويل ماكرون” كان قد أعلن لأول مرة، في خطابه أمام مجلس نواب الشعب في موفى جانفي 2018 خلال زيارة رسمية، تنظيم هذه القمة التي يشارك فيها رؤساء دول و حكومات البلدان العشر بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي و ألمانيا و ست منظمات متوسطية و دولية (الاتحاد من أجل المتوسط و مؤسسة آنا ليندن و البنك العالمي و البنك الأوروبي للاستثمار و البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية و منظمة التعاون و التنمية الاقتصادية) و مائة ممثل عن المجتمع المدني في دول 5+5 (عشرة ممثلين عن كل دولة).

و يتولى منتدى تونس إعداد خلاصة مخرجات المنتديات الخمسة التحضيرية للقمة، و صياغة إعلان المائة الذي سيرفع إلى رؤساء الدول و الحكومات المشاركين فيها، مرفوقا بقائمة المشاريع و المبادرات ذات الصبغة الإقليمية.

و أشار المصدر أيضا إلى ترأس “وداد بوشماري” لجنة القيادة المتألفة من قيادي ممثلي المجتمع المدني العشرة في دول الحوار 5+5، و يتمثل دور اللجنة في التنسيق و الإعداد للقمة، و في الإضطلاع بمهمة همزة الوصل بين المجتمع المدني في الضفتين و رؤساء من جهة، وحكومات دول الحوار 5+5 من جهة أخرى.

عن موقع : ليدز العربية