الصفحة الرئيسية » المغرب » بلاكينيل// رسميا،،هذه تفاصيل استعمال دواء علاج فيروس “كورونا” في المغرب

بلاكينيل// رسميا،،هذه تفاصيل استعمال دواء علاج فيروس “كورونا” في المغرب

قامت وزارة الصحة المغربية، اليوم الأربعاء، بالتأكيد على أن قرار استعمال دواء “كلوروكين” ودواء “هيدروكسي كلوروكين” لعلاج المصابين بفيروس “كورونا” هو قرار سيادي، وجاء بعد اتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الأمراض التنفسية الحادة بالمملكة.

وخلال تصريح صحافي، أوضحت وزارة الصحة، أن استعمال هذا الدواء يستعمل على نطاق واسع في العالم (الصين وأمريكا وتونس وفرنسا)، مشيرة إلى أن هذا الدواء كشف عن نتائج واعدة لعلاج مرضى “كوفيد 19”.

وفي السياق ذاته، افادت وزارة الصحة أن هذا الدواء معروف عند الأطباء منذ سنوات؛ لأنه يستعمل في علاج أمراض مزمنة، كالتهاب المفاصل وأمراض مناعية أخرى.

وأضافت مديرة مديرية الأدوية بوزارة الصحة، بشري مداح، أن الوزارة ذاتها اتخذت جميع الاحتياطات لتوفير هذا الدواء، موردة أن “المغرب يتوفر، حاليا، على مخزون منه مصنع محليا ومستورد أيضاً.

ويشار إلى أن جميع المرضى الذين كانوا يستعملون هذا الدواء بإمكانهم الحصول عليه مجانا بصفة ظرفية واستثنائية من الصيدليات الجهوية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة بعد الإدلاء بالملف الطبي والوصفة الطبية، أي أنه لن يباع في باقي صيدليات المملكة، حسبما أوردته مديرية الأدوية بوزارة الصحة.

وكان خالد آيت الطالب، وزير الصحة، وجّه مراسلة رسمية إلى المسؤولين عن قطاع الصحة بالمستشفيات، أكد فيها ترخيص المغرب بشكل رسمي لاستخدام “كلوروكين” و”هيدروكسي كلوروكين” المصنوعين بالمملكة لعلاج المصابين بفيروس “كورونا”.